الجمعة، 4 أكتوبر 2013

فن اعداد وجبات الافطار الصحيحة ... مع مدونة حوده فتحي

 
فن اعداد وجبات الافطار
 
ينصح أطباء التغذية الأمهات والآباء بتشجيع أبنائهم علي تناول وجبة الإفطار والاهتمام بها‏,‏ حيث تساعدهم علي التركيز وتمنحهم القدرة علي مواصلة اليوم الدراسي دون الشعور بالتعب.
اهمية وجبة الافطار المتكامله للطفال
بالإضافة إلي أنها تضمن عدم تناول الأبناء لمأكولات من الشارع.. فكما يقول د.صبحي الشيشي أستاذ التغذية بجامعة قناة السويس: يجب أن نقدم للطفل وجبة إفطار مثالية تشعره بالشبع وتساعد علي تغذيته وتزيد قدرته علي التركيز والانتباه.
وجبة افطار صحية
معايير وجبة الافطار الصحية
وأفضل طعام هو الذي يحتوي علي الفيتامينات, فهي مركبات عضوية مهمة وضرورية لجميع الخلايا, وهي عامل أساسي في العمليات الكيميائية بالجسم, وأهمها مجموعة فيتامين ب المركب الضرورية للتمثيل الغذائي وللجهاز العصبي ونمو الأعصاب, وتوجد في الخبز والبليلة. وفيتامين أ يساعد علي النمو وحفظ الأنسجة الداخلية ويدخل في تركيب شبكية العين, ولذلك لابد من الحرص علي وجود اللبن وصفار البيض في وجبة الإفطار. أما فيتامين ج فهو عامل مساعد في تكوين كرات الدم ونقصه يسبب تشققات في اللثة وضعف المقاومة, ووضع ثمرة فاكهة مثل الجوافة أو المانجو مع الوجبة يضمن حصول الطفل عليه.
أيضا الفول المدمس غذاء بروتيني مهم, وكذلك الجبن القريش.



فطار صحى
اهم الاخطاء فى اعداد طعام الطفل
ويشير د.صبحي الشيشي إلي أنه في كثير الحرص علي جعل غذاء الطفل بسيطا يدفع إلي الوقوع في خطأ التركيز علي تقديم الأطعمة القليلة المحبوبة لديه, وهذا تحديدا يدفع الطفل للبعد عن وجبة الإفطار نتيجة الملل, ولذلك يفضل تنويع ألوان الطعام للطفل واختلاف الأطعمة علي مدار أيام الأسبوع.
فطار صحى
كذلك ينبغي أن يكون للمنزل جو مرح يبعث علي السعادة عند تناول الأطفال للطعام لأن العجلة والاضطراب والقلق من شأنهم إفساد عملية الهضم, ولاشك أن شعور الطفل بالارتياح إلي طعامه يؤدي إلي إقباله علي تناوله بشهية أكثر.

فطار شهى وصحى
نصائح هامه لكل ام
ويقدم د.سيد حماد الأستاذ بمعهد التغذية نصائح للأمهات لإتباعها في وجبات الإفطار المدرسي من بينها:
تحديد مواعيد لتناول الوجبة وعدم تغييرها, لأن عدم انتظام مواعيد الطعام تؤدي إلي ارتباك في الهضم. ولابد من التنويع في الطعام,
شرب اللبن وإذا كان الطفل مولعا بشرب اللبن يمكن تقديمه كمشروب أو هيئة أخري مثل الأرز باللبن أو البودنج, ويمكن استعمال العسل الأسود للتغيير.

كما يجب ألا تثور الأم عندما يرفض الطفل تناول وجبة الإفطار, ويمكنها عمل سندوتشات ووضعها بحقيبة المدرسة لتناولها في المدرسة فثورة الأمهات في حالة رفض أبناءهم الإفطار يأتي بنتائج عكسية ويقلل من شهيتهم.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بالعربي صور علي الفيس بوك



جميع الحقوق محفوظة Houda Fathy ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . بالعربي صور| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر